الصفحة الرئيسية
تعريف بالسوق
- كادر السوق
- معلومات عن السوق
الشركات العاملة بالسوق
- الوسطاء
- بورصة الزهور
- إعلانات الشركات
اسعار المنتجات
- منتجات محلية
- منتجات مستوردة
معلومات مختلفة
- طبق اليوم
- فوائد الخضار و الفواكه
- مواقع مفيدة
- أعلن معنا
صور السوق
إتصل بنا
الموقع بالإنجليزية
 
 

سوق الجملة المركزي للخضار والفواكه
ص.ب 132
عمان 11118
تلفاكس 4127745

 

نظام أسواق الجملة للخضار والفواكه

نحن عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمقتضى المادة (31) من الدستور و بناء على ما قرره مجلس الوزراء بتاريخ 18/8/2009 نأمر بوضع النظام الآتي

المادة 1: يسمى هذا النظام ( نظام اسواق الجملة للمنتجات البستانية لامانة عمان الكبرى لسنة 2009 ) ، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

المادة 2: يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:-

الأمانة :امانة عمان الكبرى .
المجلس :مجلس الامانة .
الامين :أمين عمان .

المنتج البستاني:الخضار والفواكه والزيتون والتمور والزهور ونباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية والورقية ومستلزماتها سواء كانت منتجة محلياً او مستوردة واي منتج بستاني اخر تعتمده اللجنة.
السوق:السوق المنشأ بموجب احكام هذا النظام وأي مكان يخصصه المجلس ضمن حدود الامانة الادارية لبيع المنتج البستاني فيه بالجملة او عرضه للبيع فيه .
اللجنة:لجنة ادارة السوق .
المدير: مدير السوق .
التداول:عمليات شراء وبيع المنتج البستاني في السوق التي تتم من خلال المزاد العلني .
البيع بالجملة:بيع المنتج البستاني في السوق بقصد اعادة بيعه خارجه بالتجزئة .
الموسم:الفترة الزمنية التي يتم التعامل فيها بأحد المنتجات البستانية التي تحددها اللجنة .
الشخص :الشخص الطبيعي او المعنوي .
البائع:الشخص الذي ينتج المنتج البستاني او يملكه او يبيعه او يعرضه للبيع في السوق .
الوكيل:التاجر الذي يبيع المنتج البستاني لحساب طرف اخر مقابل العمولة .
الدلال:الشخص الذي يدير عملية البيع بالمزاد العلني .

المادة 3:
أ. ينشأ السوق بقرار من المجلس ويعتبر وحدة إدارية مرتبطة بالأمانة .
ب. لغايات هذا النظام تعتبر البرادات الثابتة المخصصة لحفظ وتخزين المنتج البستاني في السوق والمخمر المخصص لانضاج الموز في السوق جزءا لا يتجزأ منه .
 

>>التالي>>

الصفحة الرئيسية | نظام السوق | خريطة الموقع | اتصل بنا

مصدر غني بالمواد المقاومة للأكسدة المسماة الفاكاروتين التي تساعد في الوقاية من مرض سرطان البروستاتا وامراض العيون «اعتام العيون» وتذكر ان الافوكادو يعتقد انه يقاوم الشيخوخة بسبب المستويات المرتفعة التي يحتويها من فيتامين هـ والدهون الاحادية الاشباع التي تخفض مستوى الكوليسترول وتذكر ان الفيتامينات الرئيسية الموجودة فيه «ج - ب 3» ب 5 - ك حامض الفوليك والاملاح المعدنية والفوسفور والبوتاس وايضا لفاكهه الافوكادو مفعول جميل على البشرة بهرسها ووضعها كقناع طبيعي للبشره.
عرف الإنسان مزايا وخواص الموز الغذائية والطبيّة منذ أقدم العصور فقد ورد في كتابٍ آسيوي قديم يعود به العهد إلى سنة (303) قبل الميلاد حديث طويل يشيد بالموز ويذكر فوائده الكثيرة. ومنذ عام (69) قبل الميلاد أعتبر الموز طعام الفلاسفة والمفكرين وذلك لأن حكماء الهند وفلاسفتها كانوا يلجأون إلى شجرة الموز يستظلون بظلها ويأكلون من ثمارها التي كانت تساعدهم على الصبر والتأمل.. وقد كان نابليون بونابرت يفضل الموز على أي طعام آخر. الموز فاكهة مغذية تحتوي على نسب من السكر والبروتين والدهون إضافةً على احتوائها على تسعة فيتامينات هي: فيتامين ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د، كما يحتوي على عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامّة والضرورية لجسم الإنسان. ولذلك يا أعزائي فإن الموز يقوّي الدم والعضلات والأنسجة ويرمم الخلايا ويجددها ويُعد من الأغذية المضادة للتعب الجسدي والإرهاق الذهني ويقوّي الذاكرة.. وللموز فوائد طبية عديدة عرفها الإنسان منذ زمن بعيد فالمواظبة على تناوله في الصباح يمنع حدوث القرحة المعوية. وكان الصينيون القدماء يستعملون خُلاصة جذور الموز لمعالجة الصداع والحصبة.. وتظهر الأبحاث الحديثة فعالية الموز في معالجة الإسهال الشديد بفضل احتوائه على البكتين
Copyright © 2012 Municipality Of Greater Amman - IT Department - Egovernment Section, All Rights Reserved